کد مطلب:240926 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

انما أمره کلمح البصر أوهو أقرب
روی الشیخ الصدوق المناظرة المطولة للرضا علیه السلام مع أهل الأدیان و أصحاب المقالات و ما كلم به عمران الصابی فی التوحید عند المأمون قال عمران:

«أسألك عن الحكیم فی أی شی ء هو، و هل یحیط به شی ء، و هل یتحول من شی ء إلی شی ء، و هل یتحول من شی ء إلی شی ء أو به حاجة إلی شی ء؟ قال الرضا علیه السلام: أخبرك یا عمران فاعقل ما سألت عنه فإنه من أغمض ما یرد علی المخلوقین فی مسائلهم، و لیس یفهمه المتفاوت عقله العازب علمه [1] و لایعجز عن فهمه أولو العقل المنصفون:

أما أول ذلك فلوكان خلق ما خلق لحاجة بمنه لجاز لقائل أن یقول: یتحول إلی ما خلق لحاجته إلی ذلك، و لكنه عزوجل لم یخلق شیئا لحاجته [2] و لم یزل ثابتا لافی شی ء و لاعلی شی ء إلا أن الخلق یمسك بعضه بعضا و یدخل بعضه فی بعض و یخرج منه، و الله عزوجل و تقدس بقدرته یمسك ذلك كله، و لیس یدخل فی شی ء و لایخرج منه و لایؤده حفظه و لایعجز عن إمساكه، و لایعرف أحد من الخلق كیف ذلك إلا الله عزوجل و من أطلعه علیه من رسله، و أهل سره و المستحفظین لأمره و خزانه القائمین بشریعته، و إنما أمره كلمح البصر أو هو أقرب...» [3] .

للمناظرة المذكورة بیان لایتحمله المقام.

قوله علیه السلام: «إنما أمره كلمح البصر أو هو أقرب» مقتبس من قوله عزوجل: «و ما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر»، [4] و «و ما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب» [5] و الأول أقرب إلی الاقتباس، و المثل مضروب لبیان غایة السرعة و الیسر قال الفیض: یعنی یقول: كن فیكون «كلمح بالبصر» فی الیسر و السرعة [6] و قال فی



[ صفحه 159]



الثانی: فی سرعته و سهولته كرجع الطرف علی أعلی الحدقة إلی أسفلها «أو هو أقرب» لأنه یقع دفعة [7] .

و نظیر الآیتین فی تمثیل السرعة و السهوله قوله جل جلاله الحاكی عن آصف بن برخیا: «أنا ءاتیك به قیل أن یرتد إلیك طرفك». [8] فی أقل من طرفة عین جاء بعرض بلقیس كما فی الخبر الهادوی [9] .

و منه المثل السائر: (أسرع من طرف العین)، [10] و (أسرع من لمح البصر). [11] .



[ صفحه 160]




[1] في لفظ: «العازب حلمه»، و آخر: «العازب حكمه». هامش التوحيد 439.

[2] في لفظ: «لحاجة». المصدر السابق.

[3] التوحيد: 440 - 439.

[4] القمر: 50.

[5] النحل: 77.

[6] تفسير الصافي 637:2.

[7] تفسير الصافي 933:1.

[8] النمل: 40.

[9] تفسير الصافي 239:2.

[10] المستقصي 164:1.

[11] المستقصي 165:1.